الدليل الكامل للحصول على صلاحيات الجذر رووت في جميع أجهزة أندرويد | Ardroid | أردرويد

الدليل الكامل للحصول على صلاحيات الجذر رووت في جميع أجهزة أندرويد | Ardroid | أردرويد.

يُعتبر الحصول على صلاحيات المستخدم الجذر root مفتاحاً يُمكنك من الاستفادة من هاتفك بشكل أوسع ويتجاوز الحدود التي يضعها عليك نظام التشغيل أو الشركة المُصنّعة للهاتف أو الشركة المُشغلة لخدمة الخليوي المشترك عن طريقها.

هذا الدليل الذي سنقدمه لك هنا وحصرياً في موقع أردرويد يتضمن طريقة الحصول على صلاحيات الرووت في جميع هواتف أندرويد وبأبسط وأسهل طريقة ممكنة.

في السابق كان من الصعب تقديم مثل هذا الدليل الشامل لجميع الهواتف في موضوع واحد أو حتى ضمن مواضيع مختلفة بسبب اختلاف طرق الحصول على الرووت بين هذا العدد الكبير والمختلف من الهواتف وإصدارات أندرويد المختلفة, لكن مع زيادة شهرة وانتشار أندرويد وازدياد الاهتمام به بين المطورين والهكرز, باتت لدينا برامج تقوم بهذه المهمة بطرق وأساليب سهلة جداً تعمل على جميع الهواتف وبشكل سهل جداً, وهذا ما سنشرحه في هذا الموضوع.

لكن دعونا أولاً نشرح ماذا نقصد بصلاحيات الرووت وما فائدة الحصول عليها:

صلاحيات المستخدم الجذر root, ماذا تعني وما فائدة الحصول عليها:

هناك طبقة معينة من نظام أندرويد (مجموعة من ملفات النظام) التي لا يسمح لك أندرويد بشكل افتراضي الوصول إليها أو التعامل معها أو التعديل عليها, إذ أنك وكمستخدم عادي ليس لديك صلاحيات للوصول إلى تلك الملفات. في الواقع هذا جيد من جهة وذلك لأن عبثك بهذه الملفات دون أن تدرك ما الذي تفعله بشكل دقيق قد يؤدي إلى تخريب النظام أو جزء منه. لكن في المقابل قد تحتاج إلى هذه الصلاحيات للحصول على العديد من الفوائد التي سنذكرها حالاً:

دعم اللغة العربية: حتى هذه اللحظة لا يقدم أندرويد دعماً كاملاً للغة العربية, الحصول على صلاحيات الرووت سيعني تمكنك من إضافة دعم العربية بأساليب مختلفة.

تشغيل عدد أكبر من البرامج: بعض البرامج لا تعمل إلا بتوفّر صلاحيات الرووت على الجهاز, مثل البرامج التي تسمح لك بمشاركة الانترنت لاسلكياً بين هاتفك وجهاز الكمبيوتر Tethering وبعض برامج النسخ الاحتياطي Backup والبرامج التي تسمح لك بزيادة سرعة هاتفك عن طريق ما يُعرف بالـ Overclocking, وغير ذلك ..

تركيب الرومات المخصصة: الروم ROM هي نسخة معدلة من أندرويد لإضافة العديد من الخصائص التي لا يوفرها أندرويد افتراضياً, بما أن أندرويد مفتوح المصدر قام بعض المطورين بتعديله لإضافة بعض الخصائص التي لا توفرها غوغل في أندرويد بشكل افتراضي, وبرز أكثر من فريق تطوير لنسخ أندرويد المعدلة تلك (الرومات) بحيث تتميز كل روم بميزات معينة, وأشهر تلك الرومات هي CyanogenMod و Modaco والتي تضيف إلى أندرويد الكثير من الميزات الرائعة والتي تستطيع الاطلاع عليها بزيارة مواقع تلك الرومات.

الحصول على تحديثات النظام بشكل أسرع: أحياناً ما تتأخر الشركات بشكل كبير في طرح التحديثات لهواتفها. على سبيل المثال ما زالت بعض هواتف أندرويد تعمل بنسخة أندرويد 2.1 أو أقدم رغم صدور نسخ أحدث منه, السبب هو أن هذه الشركات لم تقم بتقديم النسخة الأحدث لمستخدميها. في هذه الحالة يقوم مطوروا الرومات بإصدار نسخ محدثة مخصصة لهاتفك وتقديمها لك دون أن تضطر لانتظار تعطف الشركات عليك.

ملاحظة 1: حصولك على صلاحيات الرووت لا يعني أن تضمن الحصول على اللغة العربية ولا على الرومات المخصصة. بعض الهواتف مثل SonyEricsson X10 لم يتمكن المطورون من التعديل عليها بشكل يسمح بذلك بسبب قيود تفرضها الشركة.

ملاحظة 2: هذا الشرح يتضمن طريقة الحصول على الرووت فقط وليس طريقة تركيب الرومات المخصصة, سيكون هناك موضوع قادم منفصل يشرح طريقة الحصول على الرومات وتركيبها.

ملاحظة 3: رغم أن هذه الطرق المشروحة هنا مجربة وتعمل دون مشاكل, إلا أننا لا نضمن لك شيئاً, هذه العملية قد تؤدي إلى فقدان كفالة هاتفك. قم بها على مسؤوليتك الكاملة.

الآن حان وقت العمل:

للحصول على صلاحيات الرووت سنقوم باستخدام برنامجين مختلفين كل برنامج متخصص في منح الرووت لمجموعة من الأجهزة ويعملان على جميع نسخ أندرويد المختلفة. لهذا من الهام جداً أن تنتبه إلى الاستخدام البرنامج المناسب لجهازك بالشكل التالي:

برنامج Unrevoked: تابع شرح هذا البرنامج في حال كان جهازك من ضمن الأجهزة التالية:

HTC Desire
HTC Wildfire
HTC Droid Eris
HTC Aria
HTC Droid Incredible
HTC Evo 4G

برنامج SuperOneClick لجميع الأجهزة الأخرى غير المذكورة في القائمة أعلاه. سنبدأ مع شرح هذا البرنامج على اعتباره يضم المجموعة الأوسع من الأجهزة المدعومة:

الحصول على صلاحيات الرووت باستخدام برنامج SuperOneClick:

0- هذا البرنامج يعمل على نظام ويندوز فقط و يحتاج إلى منصة Microsoft .NET 2.0 وما فوق. إن لم تكن المنصة موجودة لديكإضغط هنا لتحميلها. مع العلم بأن نسخة لكل من لينوكس وماك ستتوفر قريباً.

1- قم بتحميل النسخة الأخيرة من SuperOneClick من هذه الوصلة. ثم قم بفك الضغط وتنصيب البرنامج.

2- من هاتفك قم بالتوجه إلى Settings > Applications > Development و تأكد من تفعيل الخيار USB Debugging.

3- قم بوصل هاتفك بجهاز الكمبيوتر عن طريق وصلة USB. (فقط قم بوصل الهاتف, لا تقم بعمل Mount لبطاقة الذاكرة SD).

4- قم بالضغط بالزر الأيمن على أيقونة تشغيل البرنامج واختر Run As Administrator (أو قم بالضغط المزدوج في حال كنت تستخدم Windows XP).

5- ستظهر لك نافذة البرنامج كما في الصورة التالية, بكل بساطة إضغط الزر Root وانتظر قليلاً (أقل من دقيقة) ريثما ينتهي البرنامج من عملية الرووت وتظهر في الأسفل كلمة OK.

6- للتأكد من أن العملية تمت بنجاح, قم بفتح قائمة التطبيقات في هاتفك وستجد ضمن القائمة تطبيقاً جديداً بإسم Superuser يحمل الأيقونة التالية:

مبروك! هذا يعني بأنك حصلت على صلاحية الرووت و خطوت الخطوة الأولى والأهم للاستفادة من إمكانيات هاتفك إلى أقصى حد :) .

الحصول على صلاحيات الرووت باستخدام برنامج Unrevoked:

كما ذكرنا, إن كان جهازك ضمن القائمة المدعومة ببرنامج Unrevoked فتابع في هذه العملية:

0- من جهاز الكمبيوتر توجه إلى لوحة التحكم وقم بإزالة برنامج HTC Sync في حال كان موجوداً لديك. (تستطيع إعادة تنصيبه بعد الانتهاء من العملية).

1- قم بتحميل برنامج Unrevoked على جهاز الكمبيوتر وذلك باختيار النسخة المناسبة لنظام تشغيلك (ويندوز, لينوكس, ماك)من هذه الوصلة.

2- بالنسبة لويندوز قم بالنقر المزدوج على ملف التنصيب الذي سيقوم عملياً بفك ضغط نفسه ووضع بعض الملفات داخل المجلد الموجود فيه. بالنسبة للينوكس وماك قم بفك ضغط الملف بشكل طبيعي.

3- الآن نحتاج إلى تنصيب ما يسمى بـ HBOOT Driver وهو تعريف USB مُعدل حتى يسمح لـ Unrevoked بالقيام بعمله بشكل جيد. قم بتحميل ملف التعريف من هذه الوصلة ثم قم بفك ضغطه. (هذه الخطوة غير مطلوبة بالنسبة للينوكس وماك, لهذا تستطيع تجاهل الخطوات من 3 إلى 14 إن كنت تستخدم لينوكس أو ماك, وتابع بشكل طبيعي إن كنت على ويندوز).

4- قم بإطفاء هاتفك ثم قم بتشغيله عن طريق الضغط على كل من زر التشغيل وزر تخفيض الصوت في آنٍ معاً.

5- سيتم تشغيل الجهاز وسيدخل إلى ما يسمى بشاشة HBOOT انتظره قليلاً ريثما ينتهي من تحميل بعض الملفات.

6- قم بوصل الهاتف عن طريقة وصلة USB ثم وباستخدام زر تخفيض الصوت توجه إلى الخيار الأخير ضمن القائمة والمسمى HBOOT USB ثم قم باختياره عن طريق الضغط على زر تشغيل الهاتف.

7- الآن ومن جهاز الكمبيوتر اضغط على Start ثم بالزر اليميني على Computer ثم من القائمة قم باختيار Properties ومنها اختر Device Manager.

8- تحت البند Other devices يجب أن ترى Android 1.0 كما هو موضح في الصورة (إضغط على الصور لتكبيرها):

9- إضغط بالزر الأيمن على Android 1.0 واختر Update Driver Software. سترى الشاشة التالية, قم باختيار الخيار الثاني Browse my computer for driver software:

10- الآن إضغط على زر Browse وابحث عن المجلد الذي قمنا بفك ضغطه في الخطوة رقم 3 واختر المجلد  Android USB Driver. إضغط على OK ثم Next.

11- سيظهر لك شريط يُظهر تقدم عملية التنصيب, في حال ظهرت لك أية رسائل أثناء تلك العملية فقط إضغط على OK.

12- عند الانتهاء من التنصيب ستبدو النافذة لديك كالتالي:

13- إضغط على Close وتأكد من ظهور Android Bootloader Interface ضمن قائمة الأجهزة تحت التنصيف Android Phone:

14- قم بفصل هاتفك من وصلة الـ USB ثم قم بإطفائه عن طريق فك البطارية وإرجاعها ثم قم بتشغيل هاتفك بالشكل الطبيعي.

15- الآن ومن جهاز الكمبيوتر قم بالنقر بالزر الأيمن على الملف المسمى reflash (الذي ظهر لدينا بعد تنصيب برنامج Unrevoked في الخطوة رقم 2) واختر Run As Administrator (أو بالنقر المزدوج في حال كنت تستخدم Windows XP). (في لينوكس عن طريق سطر الأوامر نفذ التعليمة sudo ./reflash على افتراض أنك داخل المجلد الذي يوجد فيه الملف reflash وفي ماك قم بالنقر المزدوج).

16- ستظهر لك واجهة برنامج Unrevoked مع رسالة تقول: “waiting for device”.

17- من هاتفك, إضغط على زر القائمة Menu ثم Settings > Applications > Development وثم بتفعيل الخيار USB Debugging.

18- قم بوصل هاتفك بجهاز الكمبيوتر عن طريق وصلة USB دون أن تقوم بعمل Mount.

19- سيقوم Unrevoked بتمييز هاتفك وسيُظهر لك رسالة يخبرك فيها بأن هاتفك سيقوم بإعادة تشغيل نفسه والدخول إلى قائمة مُحمّل الإقلاع Bootloader مع شرح لما يتوجب عليك عمله. إن لم يتمكن البرنامج من تمييز هاتفك بعد وصله وبقيت رسالة “waiting for device” ظاهرة على الشاشة, قم بإغلاق Unrevoked وتشغيله مرة أخرى.

20- عندما يقوم الهاتف بإعادة تشغيل نفسه إلى قائمة HBOOT قم باختيار الخيار الأخير HBOOT USB كما فعلنا في الخطوة رقم 6. حينها سيقوم برنامج Unrevoked على جهاز الكمبيوتر بإظهار بعض الرسائل التي تدل على أنه يقوم بعملية الرووت الفعلية. بعد الانتهاء ستظهر كلمة Done وستتحول شاشة هاتفك لتُظهر شاشة الريكوفري Recovery المسمى ClockworkMod. قم باختيار Reboot system now وسيتم إعادة تشغيل هاتفك الذي صار يحتوي الآن على صلاحيات الرووت :) .

ملاحظة: يتميز برنامج Unrevoked بأنه لا يعطيك صلاحيات الرووت فحسب, بل يقوم بتنصيب الريكوفري المسماة ClockworkMod والتي تحدثنا عنها أعلاه. هذا يعني بأن هاتفك سيصبح جاهزاً مباشرةً لعمل نسخة احتياطية عن طريق برنامج Nandroid (الموجود ضمن الريكوفري) وسيصبح جاهزاً لتنصيب الرومات المخصصة عن طريق نفس الريكوفري. هذا على خلاف برنامج SuperOneClick الذي يقوم بعمل الرووت فقط ويتطلب أن تقوم بتنصيب الريكوفري بشكل يدوي. على كل حال سنتناول طريقة تنصيب الرومات المخصصة لجميع الأجهزة في المقالة القادمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.