أهلاً بمن سيقرأ هذا الموضوع 🙂

ما هي خطتي لتطوير موقعي مدونة أبو مارية؟

تاريخ الموقع:

خزنة صغيرة سرية

لأعرف ماذا أريد.. أريد أن أعرف من أين بدأت.. بدأ هذا الموقع كمدونة مجانية في موقع wordpress.com قبل ستة أعوام تقريباً، فأول مقالة منشورة في 11 مايو 2009. كان الغرض من الموقع حينه تسجيل الملاحظات وحلول المشاكل التي أجدها عن تصميم موقع باستخدام برنامج Artisteer  ، وأيضاً أي حلول أجدها. أو مواضيع مشوقة أجدها منثورة على الانترنت.

بدأ الموقع بهذه الفكرة وكان يخصني فقط، ولم أقم بمشاركة رابطه مع أحد، بل اعتبرته كخزنة صغيرة أحتفظ فيها بما أريد، ولم يعرف عنه إلا أخي وصديقي المهندس عفيف العنسي.

تعليم إلكتروني

كعادتي للأسف الشديد لا أستمر في موضوع واحد فترة طويلة، فحصلت انقطاعات كبيرة وفترات تواصل. حتى جاءت فكرة أن استخدمه للأغراض التعليمية، فبدأت مع العام الدراسي 2010 – 2011 وضع مجموعة من المواضيع المرتبطة بالجغرافيا والتاريخ في الموقع، وأخبر الطلاب أنهم يمكنهم الحصول على مزيد من المعلومات في المدونة. وتزايدت الصور والفيديوهات. وأصبح من الممكن رؤية أن الموقع في شهر سبتمبر يبدأ بإضافة مواضيع جغرافية، تبدأ بالهبوط التدريجي.

دروس المنهج

في العام الدراسي 2012 – 2013 جاءت فكرة أن أضع فيه دروس مادتي الجغرافيا والتاريخ التي أدرسهما لطلاب الصف الأول الثانوي بمدارس الرشيد الحديثة، وكان السبب الرئيسي هو أن الطالب يكتب الدرس في البيت ويأتي للمدرسة متهيأً للشرح مما يعطيني وقت أكبر للشرح، ولحصص الفيديو.

كانت تجربة مميزة، وصعبة في البداية، فالكثير من أولياء الأمور لم يكن يعرف عن الإنترنت إلا أنه شيء غير جيد  🙄 وليس من المناسب لأولادهم أن يدخلوه. كما أن مشاكل عدم وجود انترنت في المنزل أثر كثيرًا . لذا جاءت فكرة أن أضع الدروس في ملفات word ووضعها في كمبيوتر وكيل المرحلة والسماح للطلاب بنسخها من عنده.

كما أن مدرس مادة المجتمع – ثالثة مواد الاجتماعيات – سلمني ملخصاً لمادته فقمت بالاتفاق مع شخص على طباعته، وأضفته للموقع.

واجهت القليل من النقد والكثير من الشكر. وساهمت التجربة كثيراً في نشاط المدونة. وزيادة عدد مرتاديها.

دومين جديد

كان رابط مدونتي هو abomaryah.wordpress.com رابط طويل وكان من الصعب على الطلاب أن يستذكروه، كما أن الموقع بدأ في إظهار الإعلانات في موقعي وبعضها لم يكن “مناسباً”  لذا قررت أن يكون لي دومين خاص. خاصة وأني أملك شركة للاستضافة وتسجيل اسماء النطاق سلسبيل سوفت. فقمت بحجز الدومين في بداية العام 2013م .. طبعاً كانت العملية مؤلمة وصعبة بسبب أني استخدمت قبلها طريقة الووردبريس في ترقية الدومينات. لذا ونصيحة لمن يرغب في بناء مدونة شخصية ويفكر فيما بعد في الاستفادة منها .. ابدأ موقعك الخاص من البداية.

الرخاء ام الاسترخاء؟

بدأت أكسل في كتابة المواضيع، وعهدت لبعض الطلاب في كتابة بعضها، وكانت مليئة بالأخطاء الإملائية، ومختلفة التنسيق. كما أني لم أضف للموقع أي موضوع جديد غير مواضيع المنهج.

أين أنا الآن؟

موقع أبو مارية على جوجل

موقع أبو مارية على جوجل

أنا أملك موقعاً فيه 166 مقالة، و226 تعليق، وجوجل مؤرشف 13.600 نتيجة  😯 . فيه الكثير من المعلومات. وفيه منهج أول ثانوي جغرافيا وتاريخ ومجتمع.

ماذا أريد؟

سألخص ما أريد في النقاط التالية:

  1. العودة لكتابة مواضيع متنوعة وتجارب ناجحة وجدتها.
  2. إضافة مصادر للتعلم لكل موضوع في المنهج. صور وفيديوهات وشروحات من مواقع أخرى. بحيث يستفيد الطالب بشكل أكبر.
  3. إضافة صورة لكل درس 🙂
  4. إضافة دروس مادة “الكورت” التي أدرسها في مدارس الرشيد الحديثة.
  5. تحسين الموقع في محركات البحث. ولهذا السبب قمت بتركيب إضافة Yoast SEO واحدة من أفضل الإضافات لتحسين ترتيب الموقع في محركات البحث.
  6. أخيراً سأفكر بالتسجيل في برنامج Google Adsense ووضع بعض الإعلانات في الموقع. هذه ليست دعوة للضغط على الإعلانات – جوجل يمنع أن تدعوا الناس للضغط على الإعلانات – ولكن إذا كنت متهماً فليس هناك مانع  🙂 .. لكن إن لاحظت أن هناك إعلانات غير مناسبة رجاء لا تتردد في التواصل معي على بريدي الإلكتروني abomaryah@gmail.com أو عبر صفحة اتصل بي.
  7. محاولة الحصول على قالب أفضل للموقع.

سأبدأ على بركة الله ..