مجموعة رائعة من الصور: 50 عاماً من استكشاف الفضاء.. عبر فليكر! | عالم الإبداع.

لا أظن أن هناك رحلةً أكثر تشويقاً أو إثارةً من رحلة الإنسان لاستكشاف الفضاء وسبر أغواره التي لا نرى لها نهاية!
وبالرغم من أن الفضاء هو أحد العوالم الأكثر روعةً وجمالاً إلا أنه يظل مجالاً مغلقاً إلى حد كبير على المهتمين بالفلك وعلومه، لذا وحرصاً من وكالة الفضاء الأمريكية ناسا على تقريب العامة من رحلتها المثيرة لاكتشاف الفضاء، قامت الوكالة بالتعاون مع موقع الصور الشهير فليكر بجمع الصور التي تصف تاريخ هذه الرحلة التي لا تنتهي، ومنها اخترت لكم هذه المجموعة:

من تشاهدونه في هذه الصورة هو روبرت جودارد حين كان يشرح كيف أن وصول الإنسان للقمر سيكون ممكناً في يوم من الأيام!
تم التقاط هذه الصورة في العام 1924 وتوفي جودارد في العام 1945، لكن جهوده كانت سبباً في دفع الإنسان “لعصر الفضاء” فاستحق جودارد بسببها لقب “رجل القمر”!

صورة الرئيس الأمريكي جون كينيدي أثناء حضوره عرضاً لشرح برنامج ناسا لاستكشاف الفضاء في العام 1962.

أحد تجارب ناسا الصاروخية من العام 1963.

صورة مدهشة من العام 1964 لمنصات إطلاق الصواريخ التابعة لناسا في فلوريدا.

السعادة الغامرة بادية على وجوه العاملين في ناسا بعد نجاح إطلاق المركبة أبولو 11 في رحلة التي غيرت نظرتنا لأنفسنا وللكون للأبد (رحلة الهبوط على القمر)
والصورة يرجع تاريخها للعام 1969.

أما هذه الطائرة العجيبة فهي نموذج أولي يحمل اسم Ling-Temco-Vought XC-142A لطائرة محركها قادرة على الميل، يحث يأخذ المحرك وضعية رأسية عند الإقلاع لترتفع الطائرة مثل الطائرة الهليكوبتر، ثم يميل المحرك للخلف بصورة أفقية لتتحرك الطائرة مثل أي طائرة عادية!!
والصورة من العام 1969.

الطيار الاختباري بيل دانا يشاهد طائرة NB-52B أثناء مرورها بجوارهم، والصورة يرجع تاريخها للعام 1969.

صورة رائعة من العام 1969 أيضاً للمركبة Apollo 11 Saturn V وهي تشق عباب السماء وعلى متنها رواد الفضاء أرمسترونج ومايكل كولينز وإدوين ألدرين.

مركبة فايكنج-1 أثناء انطلاقها في رحلة النصف مليار ميل إلى المريخ.
الصورة من العام 1975 وفيها انطلق الصاروخ تيتان حاملاً مركبة فايكنج-1 في رحلتها إلى استغرقت 11 شهراً لتصل إلى المريخ منتصف العام 1976.

صورة الطائرة XV-15 التي تعمل بمحرك قابل للإمالة، والصورة يرجع تاريخها للعام 1980.

أما هذه الصورة الرائعة فهي لرحلة “مستكشف القمر” Luner Prospector الذي يدور منذ العام 1998 في مدار حول القمر مستكشفاً إياه.

تُظهر هذه الصورة الساحرة رحلة STS-96 التي كانت ثاني رحلات المحطة الفضائية الدولية، وفيها اجتمع مشهد السماء مع أثار دخان الصاروخ لترسم لوحة فنية بارعة الجمال.
والصورة يرجع تاريخها للعام 1999.

ومن العام 2003 تعرض ناسا صورة أثار الصاروخ Delta II الذي كان يحمل مركبة سبيريت التي أدهشتنا بصور هذا الكوكب الغامض في العام 2004.

قوس النار الرائع ذاك هو آثار أحد عمليات الإطلاق من العام 2009 من مركز كينيدي في فلوريدا.

ونختم بهذه الصورة الرائعة التي تعود لشهر مايو الماضي وفيها نشاهد بقايا آثار انطلاق الرحلة STS-131 من مركز كيندي الفضائي.

وختاماً يمكنكم مشاهدة المجموعة كاملةً من خلال موقع ناسا المتجدد على فليكر:

NASA on The Commons | Flickr